علم العروض في ضوء الدراسات الصوتية الحديثة : المحاضرة رقم (5 ) ____☆☆_____بقلم/ أ. د. نبيل العريقي
بسم الله الرحمن الرحيم
علم العروض في ضوء الدراسات الصوتية الحديثة :
أ.د . نبيل العريقي
المحاضرة رقم 5
🔴تطويل المقطع الصوتي وتقصيره :
🔵يتبع انواع المقطع الصوتي :
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
🔶وفي ضوء هذا النظرة نستطيع استئناف القول في المقاطع العروضية
🔸ف《السبب الخفيف》 مقطع قصير مغلق أو طويل مفتوح .
🔸والتسمية الجديدة او الوصف الجديد اكثر دقة لاننا عندما نقول ( لا ) مقطعا طويلا مفتوحا نميزها عن القصير المغلق في ( لم )
🔸اما 《السبب الثقيل》فقد انتهى امره لانه لا يتعدى في الواقع ان يكون مقطعين قصيرين مفتوحين.
✔وبذلك نقلل عدد الاجزاء العروضية التي تتالف منها التفعيلات.
✔ولا يعود القول 《بالفاصلة الصغرى او الكبرى》 شيئا ذا قيمة
🔶وكذلك 《الوتد المجموع والمفروق》 ما دمنا قد بسطنا تسمية هذه الاجزاء واختصرناها الى قصير مفتوح او مغلق وطويل مفتوح او مغلق
🔷 وبناء عليه نكون قد اختصرنا ايضا القول في الاجزاء الايقاعية المسماة تفعيلات .
🔶 فالعروضيون يقسمونها الى 《خماسية》 و《سباعية》 و《ثمانبة》 وتساعية وهي التي تعروها علل الزيادة من تذبيل وترفيل وغيره .
✔وقد كان هذا مسؤولا الى حدا ما عن التشعيب والتفريغ في الكثير من درس علم العروض .
🔷ونستطيع هنا تقسيم التفعيلات بحسب المقاطع الى ثلاثة هي :
🔶1 - ثلاثية : اي من ثلاثة مقاطع طويل مفتوح وقصير مفتوح وقصير مغلق ( فاعلن ) ويرمز لها بالرموز [ ص ح ح / ص ح / ص ح ص ]
✔وهذا الترتيب للمقاطع يتغير في التفعيلة الثانية ( فعولن ) بحيث يكون على النحو الاتي : قصير مفتوح وطويل مفتوح وقصير مغلق ويرمز لها بالرموز
[ ص ح / ص ح ح / ص ح ص ] .
✔وبموازنة التفعيلتين يتضح ان المقطع الطويل المفتوح والقصير المفتوح تبادلا موقعيهما حسب - أما المقطع القصير المغلق فلم يبرح منزلته من حيث هو المقطع الختامي في التفعيلتين.
🔶2 - رباعية : وتتالف من اربعة مقاطع ففاعلاتن تتكون من
[ ص ح ح / ص ح / ص ح ح / ص ح ص ] .
✔ومفاعيلن تبادل فيها المقطع القصير المفتوح والطويل المفتوح موقعيهما فحاءت على النحو التالى :
[ ص ح / ص ح ح / ص ح ح / ص ح ص]
✔ومفعولات التي تشذ عن التفعيلتين السابقتين في ان المقطع القصير المغلق الذي اعتدنا عليه في نهاية التفعيلات جاء في البداية
✔في حين تكررت المقاطع الطويلة المفتوحة والقصيرة بعضها خلف بعض
🔸واختتمت خلافا للقاعدة بمقطع قصير مفتوح وهو شيء لا يظهر في اي تفعيلة سالمة .
🔷ونستنتج من ذلك ان المقطع القصير المفتوح هو الذي يعتمد عليه شكل التفعيلة .
✔فإن كان في البداية كانت التفعيلة تتحرك وكانت له اثارها
🔶وعلى هذا ننظر في التفعيلة (مستفعلن ) فنجد المقطع القصير المفتوح تحرك من اول التفعيلة من 《مفاعيلن》 او من اخرها 《مفعولات》او من وسطها في 《فاعلاتن》 ليكون قبل المقطع الاخير .
✔وعليه فان المقطع القصير المفتوح اما ان يحتل الرتبة الاولى في التفعيلة او الثانية في الثلاثيتين أو الثالثة او الرابعة في الرباعيات فضلا عن الاولى والثانية .
اكتفي بهذا القدر والى لقاء اخر يجمعنا والله الموفق
علم العروض في ضوء الدراسات الصوتية الحديثة :
أ.د . نبيل العريقي
المحاضرة رقم 5
🔴تطويل المقطع الصوتي وتقصيره :
🔵يتبع انواع المقطع الصوتي :
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
🔶وفي ضوء هذا النظرة نستطيع استئناف القول في المقاطع العروضية
🔸ف《السبب الخفيف》 مقطع قصير مغلق أو طويل مفتوح .
🔸والتسمية الجديدة او الوصف الجديد اكثر دقة لاننا عندما نقول ( لا ) مقطعا طويلا مفتوحا نميزها عن القصير المغلق في ( لم )
🔸اما 《السبب الثقيل》فقد انتهى امره لانه لا يتعدى في الواقع ان يكون مقطعين قصيرين مفتوحين.
✔وبذلك نقلل عدد الاجزاء العروضية التي تتالف منها التفعيلات.
✔ولا يعود القول 《بالفاصلة الصغرى او الكبرى》 شيئا ذا قيمة
🔶وكذلك 《الوتد المجموع والمفروق》 ما دمنا قد بسطنا تسمية هذه الاجزاء واختصرناها الى قصير مفتوح او مغلق وطويل مفتوح او مغلق
🔷 وبناء عليه نكون قد اختصرنا ايضا القول في الاجزاء الايقاعية المسماة تفعيلات .
🔶 فالعروضيون يقسمونها الى 《خماسية》 و《سباعية》 و《ثمانبة》 وتساعية وهي التي تعروها علل الزيادة من تذبيل وترفيل وغيره .
✔وقد كان هذا مسؤولا الى حدا ما عن التشعيب والتفريغ في الكثير من درس علم العروض .
🔷ونستطيع هنا تقسيم التفعيلات بحسب المقاطع الى ثلاثة هي :
🔶1 - ثلاثية : اي من ثلاثة مقاطع طويل مفتوح وقصير مفتوح وقصير مغلق ( فاعلن ) ويرمز لها بالرموز [ ص ح ح / ص ح / ص ح ص ]
✔وهذا الترتيب للمقاطع يتغير في التفعيلة الثانية ( فعولن ) بحيث يكون على النحو الاتي : قصير مفتوح وطويل مفتوح وقصير مغلق ويرمز لها بالرموز
[ ص ح / ص ح ح / ص ح ص ] .
✔وبموازنة التفعيلتين يتضح ان المقطع الطويل المفتوح والقصير المفتوح تبادلا موقعيهما حسب - أما المقطع القصير المغلق فلم يبرح منزلته من حيث هو المقطع الختامي في التفعيلتين.
🔶2 - رباعية : وتتالف من اربعة مقاطع ففاعلاتن تتكون من
[ ص ح ح / ص ح / ص ح ح / ص ح ص ] .
✔ومفاعيلن تبادل فيها المقطع القصير المفتوح والطويل المفتوح موقعيهما فحاءت على النحو التالى :
[ ص ح / ص ح ح / ص ح ح / ص ح ص]
✔ومفعولات التي تشذ عن التفعيلتين السابقتين في ان المقطع القصير المغلق الذي اعتدنا عليه في نهاية التفعيلات جاء في البداية
✔في حين تكررت المقاطع الطويلة المفتوحة والقصيرة بعضها خلف بعض
🔸واختتمت خلافا للقاعدة بمقطع قصير مفتوح وهو شيء لا يظهر في اي تفعيلة سالمة .
🔷ونستنتج من ذلك ان المقطع القصير المفتوح هو الذي يعتمد عليه شكل التفعيلة .
✔فإن كان في البداية كانت التفعيلة تتحرك وكانت له اثارها
🔶وعلى هذا ننظر في التفعيلة (مستفعلن ) فنجد المقطع القصير المفتوح تحرك من اول التفعيلة من 《مفاعيلن》 او من اخرها 《مفعولات》او من وسطها في 《فاعلاتن》 ليكون قبل المقطع الاخير .
✔وعليه فان المقطع القصير المفتوح اما ان يحتل الرتبة الاولى في التفعيلة او الثانية في الثلاثيتين أو الثالثة او الرابعة في الرباعيات فضلا عن الاولى والثانية .
اكتفي بهذا القدر والى لقاء اخر يجمعنا والله الموفق
تعليقات
إرسال تعليق