علم العروض في ضوء الدراسات الصوتية الحديثة : المحاضرة رقم (5 ) ____☆☆_____بقلم/ أ. د. نبيل العريقي

بسم الله الرحمن الرحيم

علم العروض في ضوء الدراسات الصوتية الحديثة :

أ.د . نبيل العريقي

المحاضرة رقم 5

🔴تطويل المقطع الصوتي وتقصيره :

🔵يتبع انواع المقطع الصوتي :
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
🔶وفي ضوء هذا النظرة نستطيع استئناف القول في المقاطع العروضية

🔸ف《السبب الخفيف》 مقطع قصير مغلق أو طويل مفتوح .

🔸والتسمية الجديدة او الوصف الجديد اكثر دقة لاننا عندما نقول ( لا ) مقطعا طويلا مفتوحا نميزها عن القصير المغلق في ( لم )

🔸اما 《السبب الثقيل》فقد انتهى امره لانه لا يتعدى في الواقع ان يكون مقطعين قصيرين مفتوحين.

✔وبذلك نقلل عدد الاجزاء العروضية التي تتالف منها التفعيلات.

✔ولا يعود القول 《بالفاصلة الصغرى او الكبرى》 شيئا ذا قيمة

🔶وكذلك 《الوتد المجموع والمفروق》 ما دمنا قد بسطنا تسمية هذه الاجزاء واختصرناها الى قصير مفتوح او مغلق وطويل مفتوح او مغلق

🔷 وبناء عليه نكون قد اختصرنا ايضا القول في الاجزاء الايقاعية المسماة تفعيلات .

🔶 فالعروضيون يقسمونها الى  《خماسية》 و《سباعية》 و《ثمانبة》 وتساعية وهي التي تعروها علل الزيادة من تذبيل وترفيل وغيره .

✔وقد كان هذا مسؤولا الى حدا ما عن التشعيب والتفريغ في الكثير من درس علم العروض .

🔷ونستطيع هنا تقسيم التفعيلات بحسب المقاطع الى ثلاثة هي :

🔶1 - ثلاثية : اي من ثلاثة مقاطع طويل مفتوح وقصير مفتوح وقصير مغلق ( فاعلن ) ويرمز لها بالرموز [ ص ح ح / ص ح / ص ح ص ]

✔وهذا الترتيب للمقاطع يتغير في التفعيلة الثانية ( فعولن ) بحيث يكون على النحو الاتي : قصير مفتوح وطويل مفتوح وقصير مغلق ويرمز لها بالرموز
[ ص ح / ص ح ح / ص ح ص ] .

✔وبموازنة التفعيلتين يتضح ان المقطع الطويل المفتوح والقصير المفتوح تبادلا موقعيهما حسب - أما المقطع القصير المغلق فلم يبرح منزلته من حيث هو المقطع الختامي في التفعيلتين.

🔶2 - رباعية : وتتالف من اربعة مقاطع ففاعلاتن تتكون من
[ ص ح ح / ص ح / ص ح ح / ص ح ص ] .

✔ومفاعيلن تبادل فيها المقطع القصير المفتوح والطويل المفتوح موقعيهما فحاءت على النحو التالى :
[ ص ح / ص ح ح / ص ح ح / ص ح ص]

✔ومفعولات التي تشذ عن التفعيلتين السابقتين في ان المقطع القصير المغلق الذي اعتدنا عليه في نهاية التفعيلات جاء في البداية

✔في حين تكررت المقاطع الطويلة المفتوحة والقصيرة بعضها خلف بعض

🔸واختتمت خلافا للقاعدة  بمقطع قصير مفتوح وهو شيء لا يظهر في اي تفعيلة سالمة .

🔷ونستنتج من ذلك ان المقطع القصير المفتوح هو الذي يعتمد عليه شكل التفعيلة .

✔فإن كان في البداية كانت التفعيلة  تتحرك وكانت له اثارها

🔶وعلى هذا ننظر في التفعيلة (مستفعلن ) فنجد المقطع القصير المفتوح تحرك من اول التفعيلة من 《مفاعيلن》 او من اخرها 《مفعولات》او من وسطها في 《فاعلاتن》 ليكون قبل المقطع الاخير .

✔وعليه فان المقطع القصير المفتوح اما ان يحتل الرتبة الاولى في التفعيلة او الثانية في الثلاثيتين أو الثالثة او الرابعة في الرباعيات فضلا عن الاولى والثانية .

اكتفي بهذا القدر والى لقاء اخر يجمعنا والله الموفق

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا.......بقلم🖋️ الشاعر سمير مقداد

أنا إنسان .......بقلم 🖊رشيد بن حميدة-تونس 🇹🇳

(المرأة في المجتمع ) ......  للشاعر د. علي مسلم  عجمي