المسـرح العــربـي وقضـايا الجمــاهيـر الغــائبـة !!(الحلقـــة الـسابعة) بقلم / أ. نبيل محارب السويركي –
المسـرح العــربـي وقضـايا الجمــاهيـر الغــائبـة !!(الحلقـــة الـسابعة)
لقد استمرت مسيرة المسرح قرابة 2500 عام، ولا زالت تلك المسيرة حتى يومنا هذا. ولسان حاله كما قال (جورج برنارد شو-أعطني خبزاً ومسرحاً أعطيك شعباً صالحاً) فما أجملها تلك المقولة، وإذا أردت أن تعرف أحوال أمة فانظر إلى أدبها وفكرها وأدبها. وقديماً قال (وليم شكسبير – وما الدنيا إلا مسرح). فالمسرح هو السياسة ومسرح الأحداث الجارية في كل عصر، وصدق الفنان الأمريكي في مقولته (كليفورد أودتس - لقد انتهي المسرح الأمريكي بعد أحداث 11 سبتمبر).
فأي مسرح بعينه مطلوب على الساحة؟ وماهيته الفنية وهويته الوطنية؟ هل سيقدم عروضاً هزلية سأمها الجمهور؟ أم لا زال هناك عُروضاً مميزة تحظى بإعجاب الجمهور؟ ألا توجد قضية مركزية وما أكثر تلك القضايا لدى شعوبنا العربية المطحونة لنناقشها في إطارها المسرحي؟ وأين هؤلاء الكتاب المبدعين الذين يرسمون لنا رؤى المستقبل حتى لا يظل مسرحنا هامشياً أسير النصوص المحلية في ظل عولمة جديدة اكتسحت العالم وتطبيع عربي مقيت مع الكيان الصهيوني؟ .(يتبع)
ولكم تحياتي / أ. نبيل محارب السويركي – الأربعاء 16 / 9 / 2020
لقد استمرت مسيرة المسرح قرابة 2500 عام، ولا زالت تلك المسيرة حتى يومنا هذا. ولسان حاله كما قال (جورج برنارد شو-أعطني خبزاً ومسرحاً أعطيك شعباً صالحاً) فما أجملها تلك المقولة، وإذا أردت أن تعرف أحوال أمة فانظر إلى أدبها وفكرها وأدبها. وقديماً قال (وليم شكسبير – وما الدنيا إلا مسرح). فالمسرح هو السياسة ومسرح الأحداث الجارية في كل عصر، وصدق الفنان الأمريكي في مقولته (كليفورد أودتس - لقد انتهي المسرح الأمريكي بعد أحداث 11 سبتمبر).
فأي مسرح بعينه مطلوب على الساحة؟ وماهيته الفنية وهويته الوطنية؟ هل سيقدم عروضاً هزلية سأمها الجمهور؟ أم لا زال هناك عُروضاً مميزة تحظى بإعجاب الجمهور؟ ألا توجد قضية مركزية وما أكثر تلك القضايا لدى شعوبنا العربية المطحونة لنناقشها في إطارها المسرحي؟ وأين هؤلاء الكتاب المبدعين الذين يرسمون لنا رؤى المستقبل حتى لا يظل مسرحنا هامشياً أسير النصوص المحلية في ظل عولمة جديدة اكتسحت العالم وتطبيع عربي مقيت مع الكيان الصهيوني؟ .(يتبع)
ولكم تحياتي / أ. نبيل محارب السويركي – الأربعاء 16 / 9 / 2020
تعليقات
إرسال تعليق